مشروع لإنتاج الكهرباء بالرياح في محمية مسلاتة

تواصلت عمليات نقل الأبراج وباقى مكونات المراوح الهوائية لإنتاج الطاقة الكهربائية من ميناء الخمس إلى مدينة مسلاتة، عقب وصولها أمس الأربعاء إلى الميناء، ضمن مشروع توليد الطاقة الكهربائية باستخدام طاقة الرياح الذي سيقام في محمية الشعافين بمسلاتة.

 

وأوضح عضو بلدية مسلاتة خيري شعبّة في تصريح لأجواء نت اليوم الخميس، أن البلدية استوردت 16 برجا وتوربينا، يصل طول البرج الواحد إلى 70 مترا، ويحمل كل برج توربينا، متصلا بثلاث ارياش دوارة يبلغ طول الواحدة منها 40 متراً، تعمل على تحريك عمود التوربين بواسطة الرياح، لافتاً إلى أن هذا المشروع سينتج نحو 27 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، لسد مانسبته  70% من الطاقة المستهلكة بمدينة مسلاتة والبالغة 40 ميغاوات.

وأضاف شعبّة، أن المشروع بدأ منذ سنوات، وتوقف مع انطلاق ثورة 17 فبراير، ضمن مشروعات الطاقة المتجددة في درنة ومسلاتة، وأن المشروع جاء بعد اجراء قياسات  لسرعة الرياح واتجاهاتها، أجراها المركز التنفيذي للطاقات المتجددة التابع لوزارة الكهرباء بأجهزة ركبتها شركة أجنبية منذ سنوات في المحمية.

فكرة عمل توليد الكهرباء بطاقة الرياح

 

فكرة عمل توليد الكهرباء بطاقة الرياح

 

وكان قد عقد اجتماع في 19 أغسطس الماضي، في مقر وزارة الزرعة بحكومة الإنقاذ الوطني، بين مختصين من قطاع الزراعة ووزارة الكهرباء والمجلس البلدي لمسلاتة؛ لدراسة مشروع توليد الطاقة الكهربائية عن طريق استغلال طاقة الرياح بمحمية الشعافين.