شراء منظومة الطاقة الكهربائية الشمسية!!

ما هو المطلوب منا تحضيره وكيف يمكننا شراء منظومة للطاقة الشمسية؟ فالاعتماد على الطاقة الشمسية يمكن أن يقلل أو يمكن أن يقضي بالتمام عن الحاجة للحصول على الطاقة الكهربائية من شبكة السلطة الوطنية أو تركها (شبكة السلطة) لتكون كاحتياط عند الحاجة. 

فالطاقة الشمسية هي شكل من أشكال توليد الطاقة النظيفة المتاحة و المستديمة. فإذا قررت شراء منظومة توليد الكهرباء معتمدة على الطاقة الشمسية فيجب أن يتم اختيارها من العناصر ذات الجودة العالية ومصممة لتلبية احتياجات ساعات الذروة وتتحمل الخدمة لسنوات عديدة, ويمكن للراغب وللمتسوق العادي بناء (تصميم واختيار) نظام لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في غضون ساعات قليلة.

أولا:

يجب تحليل متطلبات الطاقة الكهربائية اللازمة للاحتياج المطلوب, وذلك بجمع قدرات الأحمال المطلوب تغذيتها (بأخذها من كل جهاز يراد تشغيله و استخدامه في ساعات الذروة القصوى), معرفة وتحديد فترة تشغيل و استخدام هذه الأجهزة والمعدات وعمل جدول ومخطط دقيق بذلك, وبعد ذلك ينبغي تصميم نظام الطاقة الشمسية لإنتاج 25-30 % أكثر قدرة (قوة) مما هو مطلوب أثناء الاستخدام في ساعات الذروة.

ثانيا:

يجب تحديد عدد البطاريات التي ستحتاج لتخزين الطاقة الكهربائية التي تم توليدها من الطاقة الشمسية. تعرف وتحدد سعة البطاريات بأمبير ساعة، وتربط عادة على التوازي, وكلما زاد عدد البطاريات يعني زيادة الطاقة الكهربائية المخزنة مع الحفاظ على الجهد الكهربائي ثابت.

يمكن اعتماد بطاريات ذات التفريغ العميق الصناعية أو (البحرية) ذات التحمل العالي والتفريغ العميق لعشرة دورات Ten deep-cycle (marine) batteries والتي تكون بسعة أو حجم نحو 100 أمبير ساعة، وهو ما يكفي لاحتياجات منزل متواضع.

يمكن شراء هذه البطاريات من تجار بيع البطاريات، حيث يمكنهم أن يجهزوها بالمحلول الحامضي (حامض الكبريتيك المخفف), وبدفع قليل من المال أكثر يمكن شراء البطاريات من النوع المختوم والتي لا تحتاج إلى صيانة و إضافة ماء مقطر لها مستقبلاً.

ثالثا:

شراء الألواح الشمسية بما يكفي لشحن البطارية/ البطاريات تماما في اليوم الواحد من ضوء الشمس الكامل, وقد يزاد عددها لتلافي انخفاض الكفاءة الكلية وضمان الشحن الكامل للبطاريات أو تضائله.

ربط لوحات في سلسلة (التوالي) ستزيد من إنتاجها الإجمالي, وهناك العديد من الأنواع المختلفة من اللوحات الشمسية في السوق، وهي معرفة بقدرة الناتج محسوب بالواط و يكون مدرج على رقعة البيانات, وهذه القدرات يجب أن تكون أكثر من متوسط الاستخدام الثابت، لضمان توفير الشحن الكافي للبطارية أو مجموعة البطاريات.

فمن الممكن مثلا وضع أربعة أو خمسة لوحات كبيرة (بطول أكثر من ثلاثة أقدام)، لتكفي شحن مجموعة (بنك) مكون من عشرة بطاريات ذات جهد 12 فولت. 

رابعا:

تثبيت المقوم العاكس Inverter , وينبغي أن يكون العاكس مناسب تحويل 12 فولت المخزنة بالبطاريات إلى تيار متردد جهد 220 أو 110 فولت (حسب الجهد في الشبكة) المحلية، ويكون التقييم قدرة لإنتاج 25 % أكثر من استخدام القدرة الكهربائية اللازمة لساعات الذروة الإجمالية المطلوبة.

نصائح و تلميحات:

· يراعى عند نصب وتركيب اللوحات بعدها عن العوائق و الظلال.

· تحديد الاتجاه ودرجة الميلان بصورة صحيحة وحسب المنطقة ( وهناك جداول بذلك متوفرة لدى الجهات الحكومية المختصة ولدى باعة اللوحات أنفسهم).