تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل

تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل هي تكلفة تلبية أحتيجات المنزل من الطاقة باستخدام الطاقة الشمسية أو حتي جزأ منها. طبعا احتياجات المنزل العادي من الطاقة هو احتياجه للطاقة الكهربية. " أريد فقط ان أخبرك ان تقريبا 20% من استخدام الكهرباء في المنزل في حالة استخدامك لسخان مياه كهربائي ضائع فقط علي تسخين المياه في حين انك يمكنك استخدام سخان مياه بالطاقة الشمسية لتلبية أحتياجاتك اليومية من المياه الساخنة " لذلك انصحك ان تخرج من حساباتك أحمال تسخين المياه والعمل بالسخان الشمسي الذي سنتحدث عنه في موضوع قادم.

دعونا الآن نتحدث عن تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل ونبدأ بحسابات احمال الكهرباء ثم حساب تكلفة استخدام الطاقة الشمسية لتلبية هذه الاحتياجات وكذلك المساحة المطلوبة لتثبيت الواح الطاقة الشمسية.

يمكنك أولا ان تقرأ عن مكونات نظام توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية للمنازل حتي تتضح لك الرؤيا قبل ان تدخل في كيفية حساب تكلفة تشغيل منزلك بالطاقة الشمسية.

أولا : معدل استخدامك للكهرباء داخل المنزل ( أحمال الكهرباء ) :
 
علي عكس اي موضوع آخر سوف تقرأه عن تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل لن نجبرك علي معدل معين لاستخدام الكهرباء فكل منزل له معدل استخدام وسنخبرك بشكل غاية في البساطة كيفية حساب ذلك دون ان ندخل شخص عادي في حسابات معقدة نرهقه بها ونجعله يشعر ان الامر معقد.
بكل بساطة من فاتورة الكهرباء التي تدفعها كل شهر ستجد معدل استخدامك للكهرباء بوحدة (كيلو وات ساعة) Kwh وطبعا تكلفة الفاتورة.
 ان كنت تستخدم سخان كهربي انصحك ان تقوم بطرح 20% من قيمة الفاتورة واللجؤ للسخان الشمسي بدلا من تحميل تسخين المياه علي الكهرباء.
سأطلب منك ان تضع لنا في تعليق معدل استخدامك للكهرباء وكذلك قيمة الفاتورة الشهرية التي تدفعها لكي يستفيد الجميع وكذلك لأننا سنحتاجك ان تساعدنا في عمل دراسة لمتوسط استخدام المنزل في العالم العربي للكهرباء.
 طبعا من السهل جدا قراءة قيمة استهلاكك للكهرباء بالكيلو وات ساعة من فاتورة الكهرباء وحساب المتوسط لعدة اشهر متتابعة ولكي تعرف استهلاكك من الكهرباء بالكيلو وات في ساعات الاستهلاك القصوي في منزلك فقم بعمل هذه المعادلة البسيطة.
معدل استهلاكك الشهري من الكهرباء ب ( كيلو وات ساعة )   × 0.00685 = معدل استهلاك الكهرباء ب ( كيلو وات ) في ساعات الاستخدام القصوي. "هذه المعادلة خاصة بنا ويمكن لأي متخصص التناقش فيها معنا عبر التعليقات "
 
ثانيا : تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل :
بالطبع حينما نقول تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل نعني بذلك تكلفة الحصول علي الكهرباء الكافية لادارة منزلك من الطاقة الشمسية باستخدام نطام الواح الطاقة الشمسية الفولتوضوئية Photovoltaic panels. 
 
قبل ان تشرع في ادارة منزلك بالطاقة الشمسية فمن الحكمة ان تعرف جيدا الجدوي الاقتصادية للأمر.


مثال تستطيع تطبيقه بمفردك :
أسمحوا لي ان ابدأ بالحديث عن شقة عادية جدا يعيش فيها خمس افراد فيكون متوسط استهلاك الكهرباء الشهري بها حوال 200Kwh ( كيلو وات ساعة ) . " طبعا انت ستطبق نفس المثال ولكن حسب استهلاكك انت "
نقوم بقسمة هذا الرقم علي 30 وهو عدد الايام في الشهر سنجد ان معدل الاستهلاك اليومي هو تقريبا 6.5 كيلو وات ساعة.
اي ان هذه الشقة تستهلك يوميا 6.5 كيلو وات ساعة.

نقف هنا لحظة لنسأل انفسنا سؤال مهم هل تستطيع الواح الطاقة الشمسية الفولتوضوئية Photovoltaic panels انتاج الكهرباء طوال اليوم؟ .. الاجابة بالطبع لا لأنها تعمل اثناء النهار فقط لذلك تحدثنا مسبقا ان مكان البلد او حتي المدينة التي سيتم تركيب نظام الطاقة الشمسية بها هو عامل مهم جدا في الحسابات. علي اي حال فمتوسط فترة سطوع الشمس في معظم بلدان العالم العربي 6 ساعات تقريبا. فالنظام الشمسي سيقوم خلال هذه ال 6 ساعات بانتاج كل الطاقة التي سيحتاجها هذا المنزل في اليوم ويقوم بتخزينها في بطاريات تعمل طوال اليوم.

لذلك سنقوم بقسمة معدل الاستهلاك اليومي لهذه الشقة عل 6 فتكون المعادلة كالتالي :
6.5 كيلو وات ساعة / 6 ساعات = 1.1 كيلو وات (تقريبا)
" لاحظ ان وحدة القياس الآن اصبحت بالكيلو وات وليست كيلو وات ساعة "

 هذا يعني اننا الآن اصبحنا نعلم اننا نحتاج لتركيب نظام لتوليد الكهرباء ب الطاقة الشمسية للمنازل يستطيع ان ينتج لنا 1.1 كيلو وات
وسيتبقي لنا الآن نفس السؤالين المهمين ما هي تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل ؟ وما هي المساحة المطلوبة للتركيب ؟

دعونا نبدأ بالسؤال الثاني : ما هي المساحة المطلوبة للتركيب ؟
نحن مازلنا نتحدث في نفس المثال ووصلنا الي اننا سنحتاج نظام يستطيع ان يولد لنا 1.1 كيلو وات ( 1100 وات )
" يجب ان تعلم ان هناك كفاءات مختلفة ومتعددة لألواح الطاقة الشمسية المتاحة في السوق و هي ما بين 100 الي 250 وات لكل متر مربع. " اي ان كل متر مربع من الالواح الشمسية يستطيع توليد ما بين 100 الي 250 وات حسب النوع والكفاءة والشركة المنتجة. وطبعا السعر يختلف.
سنقول اننا نتحدث عن الواح شمسية تستطيع ان تولد 150 وات لكل متر مربع تستطيع قراءة المزيد عن الالواح الشمسية في موضوع الالواح الشمسية لتوليد الكهرباء. في هذه الحالة وبالنسبة للمثال الذي نتحدث عنه تكون المعادلة كالتالي:
1100 وات ( احتياجنا من الطاقة في الساعة ) / 150 (ما تستطيع انتاجه المتر المربع من الألواح الشمسية ) = 7.3 ( تقريبا 8 )
(تم التقريب للعدد الأكبر اعتبارا لأنه سيكون هناك فقد في الطاقة في الانفرتر)
اذن دعونا نقول اننا سنحتاج الي 8 متر مربع  من الألواح الشمسية الفولتوضوئية ( Photovoltaic panels ) للتثبيت فوق سطح المنزل لتلبية احتياجات هذه الشقة من الطاقة.

دعونا نسأل السؤال الأول:  ما هي تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل ؟
 في الواقع انا لا أحب ان أتعامل مع الشخص العادي كالشخص الخبير في المجال لذلك أميل الي عمل حساباتي الخاصة المعتمدة علي خبرتي لتبسيط الامور جدا بالنسبة للقاريء العادي لذلك وقبل ان اقول طريقة حساب تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل أحب ان اقول لأي متخصص في المجال يقرأ الموضوع انك تستطيع مناقشتي فيما أقول في التعليقات لنتحدث باحترافية ولكني هنا اوجه كلامي للشخص العادي.

نحن مازلنا نتحدث في نفس المثال السابق . وسأخبرك بابسط معادلة لحساب التكلفة القريبة جدا جدا من التكلفة الحقيقة لتركيب نظام شمسي لمنزلك بمنتهي البساطة وبعيد عن كال التعقيدات التي تقرأها كل يوم.
بكل بساطة انت تريد في مثالنا هذا ان تقوم بتركيب نظام يولد 1.1 كيلو وات ( 1100 وات )
والقاعدة الذهبية تقول ان تكلفة توليد 1 وات من الكهرباء بالطاقة الشمسية تكلفك تقريبا 3.2 دولار " هذا الرقم في تناقص مستمر مع التطور المستمر الذي يحدث في المجال "
فتكون المعادلة بمنتهي البساطة كالتالي :
1100 × 3.2 = 3520 دولار
دعونا نقول انها 3600 دولار
أي انه تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل بالنسبة  لشقة عادية تستهلك شهريا 200 كيلو وات ساعة بالطاقة الشمسية هو 3600 دولار وستحتاج الي 8 متر مربع من الالواح الشمسية للتثبيت فوق سطح المنزل.
في الحقيقة التكلفة ليست بسيطة ولكن هذه التكلفة المبدأية. فان النظام الشمسي يعيش اكثر من 25 سنة وتقريبا لا يحتاج الي صيانة تذكر فانت ستظل 25 سنة لا تدفع فاتورة الكهرباء مع العلم ان سعر الكهرباء في تزايد مستمر. اعتقد انه يمكنك حسابها ومقارنة ما ستدفعه من فاتورة الكهرباء خلال 25 سنة وتكلفة النظام الشمسي.

لاحظ انك تستطيع الآن وبكل بساطة اتباع نفس الخطوات التي تحدثنا عنها اعتمادا علي معدل استهلاكك انت والذي كما وضحنا تستطيع ان تجده في فاتورة الكهرباء التي تصلك كل شهر. وبعد ان تقوم بحسابها قم باخبارنا بما توصلت اليه في تعليقك.
ولاحظ ايضا انني لم أجعلك تقوم بحساب احمال كل جهاز بمفرده فأنت لديك بالفعل معدل استهلاكك الشهري من الكهرباء في فاتورة الكهرباء فلماذا كل هذه التعقيدات التي اقرءها علي كثير من المواقع؟ وأيضا لم أتحدث عن سعر كل وحدة من وحدات النظام الشمسي بمفردها فالشخص العادي يريد فقط ان يعرف كم سيكلفه الامر تقريبا بدون تعقيده وادخاله في امور لا يفهم فيها فالسعر الذي حسبته بهذه المعادلة البسيطة يشتمل سعر النظام الشمسي ككل. ثم من سيريد ان يقوم بتنفيذ الطاقة الشمسية بالفعل في منزله هو الذي سيحتاج ان نخبره بالتفاصيل.

يمكنك قراءة تطبيقات الطاقة الشمسية الفولتوضوئية لكي تعلم كم ان هذه التقنية مهمة ومنتشرة. ويمكنك ايضا قراءة المزيد عن استخدامات الطاقة الشمسية. ان كنت تريد ان تعلم مكونات نظام الطاقة الشمسية للمنازل لتوليد الكهرباء فاننا سنفرغ لها موضوع خاص بها باذن الله.