الصين تدشن اكبر مزرعة شمسية عائمة في العالم

ذكرت سارة تشنغ فى صحيفة تشاينا مورنينغ بوست ان العمال اطلقوا الاسبوع الماضى محطة للطاقة الشمسية قادرة على انتاج 40 ميغاواط من الطاقة. هذا المحطة تطفو على بحيرة صناعية فى مقاطعة انهوى الصينية بالقرب من مدينة هواينان. مجموعة الخلايا الشمسية هي أكبر مشروع للطاقة الشمسية العائمة في العالم.

بنيت من قبل شركة سونغرو لامدادات الطاقة، ومحطة توليد الكهرباء تنتج ما يكفي من الطاقة لتغذية 15000 منزل. مقاطعة آنهوى منطقة غنية بالفحم، ويقع مصنع سونغرو على بحيرة كانت فى وقت ما موقع التعدين المكثف. وقد ملأت الامطار الغزيرة المنطقة بالماء. عمق البحيرة يتراوح مابين 12 قدما إلى 30 قدما.

لماذا يتم بناء محطات الطاقة الشمسية على البحيرات والخزانات؟ تشرح فيونا هارفي في صحيفة الجارديان أن بناء المحطة على المياه، وخاصة البحيرات الصناعية والتي ليست حساسة بيئيا، تساعد على حماية الأراضي الزراعية والنظم الإيكولوجية الأرضية من تطويرها لاستخدام الطاقة. كما يبرد الماء الالكترونيات في الألواح الشمسية، مما يساعدهم على العمل بشكل أكثر كفاءة، تقارير أليستير بويل عن التلغراف. ولأسباب مماثلة قامت بريطانيا ببناء 23000 لوحة شمسية عائمة على خزان الملكة إليزابيث الثانية بالقرب من مطار هيثرو في عام 2016 للمساعدة في تشغيل محطة معالجة مياه ثامس.

وتعتبر مزرعة سونغرو الشمسية مجرد قطعة صغيرة واحدة في دفع الصين نحو الطاقة المتجددة. ووفقا لإيرينا سلاف في بوسينيس إنزيدر، أعلنت البلاد مؤخرا أنها ستستثمر 361 مليار دولار في الطاقة المتجددة بحلول عام 2020، وبحلول عام 2022 يمكن أن تنتج 320 جيجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية و 340 جيجاوات من الطاقة الكهرومائية. وذكرت تشنغ ان الطاقة المتجددة حاليا مسؤولة عن 11 فى المائة من الطاقة الصينية وقد تصل الى 20 فى المائة بحلول عام 2030.

في حين أن محطة الطاقة الشمسية العائمة هي الأكبر في العالم، فإن المشروع يعتبر صغير بالمقارنة مع بعض المشاريع الشمسية غير العائمة في الصين. حيث تستضيف حديقة لونغيانغكسيا دام سولار بارك على هضبة التبت 4 ملايين لوحة شمسية تنتج 850 ميغاواط من الطاقة. وحتى ذلك سوف يتفوق عليه قريبا مشروع في منطقة نينغشيا المتمتعة بالحكم الذاتي، سيكون له 6 ملايين لوحة شمسية وينتج 2 جيغاوات من الطاقة.